وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات

​         
الوكيل سعادة الدكتور عبدالرحمن بن عمر البراك​
الارتباط التنظيمي   يرتبط وكيل الوزارة للتخطيط و المعلومات مباشرة بوزير التعليم​- التعليم الجامعي.
الهدف تنفيذ أهداف وسياسات الوزارة في مجال التخطيط والمعلومات والتقنية.

الـمـهـــام:

1. إقتراح السياسات العامة المتعلقة بنشاط التخطيط والمعلومات وتقنية المعلومات، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
2. الإشراف الإداري على الوحدات الإدارية المرتبطة بها ومدى تطبيقها للأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها.
3. الإشراف على إعداد الخطط السنوية الخمسية والميزانية التقديرية لنشاط التخطيط و المعلومات والتقنية في إطار الأهداف والسياسات العامة للوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المرتبطة بها و الوحدات الإدارية المعنية بالوزارة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها، و متابعة وتقويم تلك الخطط بصفة مستمرة.
4. الإشراف على تنفيذ الخطط الوطنية التي تعدها الوزارة أو تشارك بها ​مع الجهات الأخرى  بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة في الوزارة.
5. وضع القواعد والتعليمات والإجراءات والبرامج الزمنية المتصلة باهتمامات الوكالة، ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.
6. التنسيق مع إدارة الميزانية في إعداد الميزانية التقديرية للوزارة وذلك لضمان ارتباط الخطة السنوية بالميزانية التقديرية.
7. تحديد احتياجات الوزارة من القوى العاملة والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها وتطويرها بشكل مستمر، بالتنسيق مع القطاعات و الوحدات الإدارية المختلفة بالوزارة.
8. المشاركة في اللجان المعنية بأنشطة وأعمال التخطيط والمعلومات بالوزارة، ومتابعة اللجان الدائمة والمؤقتة لضمان إنهاء أعمالها في الوقت المحدد، ورفع التقارير الدورية عنها للوزير.
9. إيجاد نظام شامل ومتكامل للمعلومات بالوزارة، وتيسير تدفق المعلومات من خلال توفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم الجامعي للمسئولين عن التعليم الجامعي داخل الوزارة وخارجها.
10. متابعة عمليات الجودة الشاملة بهدف ترشيد التكاليف والاسثمار الأمثل للموارد وتحقيق مطالب الجهات المستفيدة.
11. بناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالوزارة وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بالمؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية والملحقيات التعليمية ومصادر المعلومات بالمملكة والارتباط بقواعد المعلومات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالتعليم الجامعي، من أجل الحصول على المعلومات من مصادرها الأساسية أولاً بأول والتنسيق فيما بين هذه الجهات.
12. حفظ وإدارة وثائق ومحفوظات الوزارة بشكل الكتروني داخل منظومة الأرشيف الالكتروني وتيسير تداوله والرجوع إليها داخل وخارج الوزارة، وتطوير البرامج والنظم التطبيقية المتعلقة بحفظ واسترجاع المعلومات وتحديثها للعاملين في الوزارة خاصة ذات العلاقة بشؤون التعليم الجامعي، والإشراف على ترحيل الوثائق والمحفوظات وفقاً للوائح الحفظ.
13. توحيد الخطط المقترحة للقطاعات والوحدات الإدارية بالوزارة ضمن الخطط السنوية والخمسية، والاتصال والتنسيق مع هذه القطاعات والوحدات الإدارية بالوزارة، ومساعدتها في إعداد خططها وبرامجها التطويرية، وإعادة صياغتها وإخراجها في شكلها النهائي، واتخاذ الخطوات اللازمة لاعتمادها.
14. العمل مع وكالات الوزارة على وضع الخطط الإستراتيجية للوزارة بشكل واضح ومكتوب، وتحديد مسؤولية كل جهة عما يخصها من هذه السياسة ومتابعة تنفيذها.
15. الإشراف على خطط الوزارة الواردة ضمن خطط الدولة الخمسية ومتابعة تعميمها (وتنفيذها) على القطاعات والوحدات الإدارية المختلفة بالوزارة للعمل بمقتضاها، وإبلاغهم بالخطط التي تم اعتمادها.
16. إعداد التقرير السنوي للوزارة بالتعاون مع كل ذي علاقة. وإعداد التقارير الدورية عن مدى تقدم سير التنفيذ وتوضيح جميع العقبات، ورفعها إلى الوزير.
17. دراسة تطوير الأنظمة والبرامج وقواعد المعلومات وشبكات الاتصالات الداخلية والخارجية، وتأمين نظم الاتصالات والشبكات لتوفير شبكة متكاملة ومتطورة للحاسب الآلي بالوزارة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
18. الاشراف على شبكة خطوط الاتصالات وخدمات الانترنت والعمل على تشغيلها بكفاءة وتوفير مراكز معلومات واسعة محلية وعالمية لربط الوزارة بالملحقيات التعليمية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بتبادل المعلومات وزيادة عدد المستفيدين من الخدمات وتوفير الدعم الفني وفق الخطط الموضوعة لذلك.
19. الإشراف على تطبيق  إجراءات الحكومة الالكترونية بالوزارة ووضع البرامج التنفيذية والقواعد المناسبة للتطبيقها وتطويرها.
20. إعداد دراسات الجدوى واحتياجات الوزارة والملحقيات التعليمية فيما يتعلق بتقنية المعلومات والمواصفات الفنية اللازمة لتأمين تلك الاحتياجات.
21. إعداد القواعد والأسس والإجراءات والمعايير الخاصة بشراء الحاسبات الآلية وما يرتبط بأمن المعلومات، والـتأكيد على  الالتزام  والعمل بها من قبل القطاعات والوحدات الإدارية بالوزارة.
22. ربط الوحدات الإدارية بالوزارة بشبكة معلومات متطورة، وتوفير الدعم الفني في مجال الحاسب الآلي لكافة القطاعات والوحدات الإدارية بالوزارة وحل جميع المشاكل التي تواجههم في هذا المجال.
23. التنسيق مع المركز الوطني للتعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد للتعليم الجامعي فيما يتعلق بأعمال تقنية المعلومات.
24. تمثيل الوزارة في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والعربية والدولية التي تعقد في مجال التخطيط والمعلومات والتقنية.
25. تقديم الرأي والمشورة والمساعدة لجميع القطاعات والوحدات الإدارية بالوزارة في المسائل المتعلقة بنشاط التخطيط والمعلومات والتقنية.
26. التنسيق مع وكالات الوزارة الآخرى وجميع قطاعات الوزارة على تحقيق أهداف الوزارة في مجال التخطيط والمعلومات والتعرف على ما قد يعيق ذلك وتوفير كل الوسائل اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
27. إعداد تقارير سير العمل الخاصة بخطط  الوزارة وتقارير الإنجازات الإحصائية السنوية بالتنسيق مع القطاعات والوحدات المعنية بالوزارة، حسب النماذج التي تقدمها وزارة الاقتصاد والتخطيط، وإعداد التقارير الدورية عن مدى تقدم سير التنفيذ وتوضيح جميع العقبات، ورفعها إلى الوزير.
28. القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها الوكالة في مجال اختصاصها. ​​
قيم هذا الموضوع








أخر تحديث 23 رجب 1437
التعليقات
الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
*
*
*
*
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*

Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
12313
25/01/33
7.20
الإشتراك بالنشرة الإخبارية
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
الموقع الجغرافي
المعايير المعتمدة في بناء البوابة
هذا الموقع يدعم متصفحات
أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم - المملكة العربية السعودية