ضوابط إكمال الدراسة في المدارس السعودية لغير السعوديين

إيماناً من الدولة بإتاحة فرصة التعليم أمام الجميع، وخصوصا أبناء الجاليات فقد وضعت وزارة التربية و التعليم بعض الضوابط التي تتيح لغير السعوديين من إكمال دراستهم في المدارس السعودية:
المرحلة الابتدائية:
يتطلب من الطالبة إحضار آخر شهادة دراسية تثبت نجاحها مصدقة من الجهات الرسمية.
المرحلة المتوسطة:

  1. القبول في الصف الأول المتوسط:
    يطلب إحضار شهادة النجاح من الصف السادس الابتدائي أو ما يعادلها مصدقة من الجهات الرسمية المختصة.
  2. القبول في الصف الثاني متوسط:
    يطلب إحضار شهادة النجاح من الصف السادس الابتدائي أو ما يعادلها مع وثيقة النجاح من الصف الأول المتوسط مصدقتين من الجهات الرسمية المختصة.
  3. القبول في الصف الثالث متوسط:
    يطلب إحضار شهادة النجاح من الصف السادس الابتدائي أو ما يعادلها مع وثيقة النجاح من الصف الثاني المتوسط أو ما يعادلها متدرجة دراسياَ مصدقتين من الجهات الرسمية المختصة.

المرحلة الثانوية:

  1. القبول في الصف الأول ثانوي:
    إحضار أصل استمارة النجاح من الصف الثالث المتوسط ( الإعدادي) أو ما يعادلها مصدقة من الجهات الرسمية.
  2. القبول في الصف الثاني ثانوي( القسم الأدبي- القسم العلمي):
    إحضار أصل استمارة أو شهادة النجاح من الصف الثالث المتوسط أو ما يعادلها مع وثيقة النجاح من الصف الأول الثانوي من (التعليم العام) أو ما يعادلها موضحاً عليها المواد والدرجات المكتسبة لمن ترغب قبولها في القسم العلمي مصدقتين من الجهات الرسمية.
  3. القبول في شهادة الثانوية العامة(التوجيهي)
    إحضار أصل استمارة أو شهادة النجاح من الصف الثالث المتوسط أو ما يعادلها مع أصل الوثيقة التي تثبت النجاح من الصف الثاني ثانوي بالتعليم العام أو ما يعادلها موضح عليها المواد و القسم مصدقتين نت الجهات الرسمية المختصة.

إعداد المعلم :


تولي الجهات التعليمية المختصة عنايتها بإعداد المعلم المؤهل علميا ومسلكيُّا لكافة مراحل التعليم، حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي، وفق خطة زمنية. وتتوسع الجهات التعليمية في معاهد المعلمين والمعلمات، وفي كليات التربية، لكافة المواد، بما يتكافأ مع سد حاجة البلاد في الخطة الزمنية المحدودة.
ويكون اختيار الجهازين التعليمي والإداري منسجما مع ما يحقق أهداف التعليم التي نُمق عليها في المواد السابقة في الخلق الإسلامي، والمستوى العلمي، والتأهيل التربوي.
كما يشجع الطلاب الذين ينخرطون في سلك المعاهد والكليات التي تعد المعلم بتخصيص امتيازات لهم مادية واجتماعية أعلى من غيرهم.
بالإضافة إلى وضع ملاك خاص (كادر) للمعلمين والمعلمات يرفع من شأنهم، ويشجع على الاضطلاع بهذه المهمة التربوية في أداء رسالة التعليم بأمانة وإخلاص، ويضمن استمرارهم في سلك التعليم.
كما يتم فسح المجال أمام المعلم لمتابعة الدراسة التي تؤهله لمراتب أرقى في مجال تخصصه، وتضع الجهات التعليمية الأنظمة المحققة لهذا الغرض.​

قيم هذا الموضوع








أخر تحديث 14 صفر 1438
التعليقات
الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
*
*
*
*
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*

Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
2830
15/02/38
29.48
الإشتراك بالنشرة الإخبارية
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
الموقع الجغرافي
المعايير المعتمدة في بناء البوابة
هذا الموقع يدعم متصفحات
أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم - المملكة العربية السعودية