تغير لون البوابة
تسجيل الدخول
العودة لموقع الوزارة
وزارة التعليم » التعليم » هيئات و مؤسسات » المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم الجامعي

 المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم الجامعي

في التاسع عشـر من جــمادى الأولى من العـام 1421هـ صدر الأمر السامي ذو الرقم 471/8 بالموافقة على قرار مجلس التعليم الجامعي، المؤيد بقرار مجلس الوزراء، والمتضمن:
  1. أن يكون من ضمن متطلبات القبول بالجامعات إجراء اختبارات تكون نتيجتها معياراً يستخدم إلى جانب معيار الثانوية العامة، ويمكن أن يُجرى هذا الاختبار وفقاً للآتي:
    • اخـــتبارات لقياس قـــدرات الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم.
    • اخــــــتبارات لقياس التحصـــيل العلمي. وتكون هذه الاخــــــتبارات موحـــدة للتخصصات التي تدخل تحت نوعية واحدة.
  2. أن يسمح بتكرار اختبار القبول أكثر من مرة في العام الواحد.
  3. إنشـــــاء مركـــز مستقل إدارياً ومـالياً يســـمى "المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم الجامعي".
  4. أن يتم تحصـــيل مقـــابل مالي؛ يتناســب مع تكاليف عقد هذه الاختبارات؛ لتغطية نفقات تشغيل المركــز وتطـــويـــره والقـــيام بالبحــوث اللازمة لذلك. 
 وتتمثل رسالة المركز في: السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم الجامعي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة.
وتفعيل هذه الرسالة  يتم من خلال: ​
  1. إعداد وإجراء اختبارات القبول في مختلف مؤسسات التعليم الجامعي.
  2. العمل على تطوير وسائل القياس التربوي في كافة مستويات التعليم الجامعي.
  3. قياس المؤشرات التربوية و التحصيلية؛ من أجل رفع كفاءة مؤسسات التعليم الجامعي.
  4. استقطاب الخبرات في مختلف مجالات اهتمام المركز.
  5. تقديم الخدمات الاستشارية لمراكز القياس في مختلف المؤسسات التعليمية.
  6. إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مجال القياس التربوي.
  7. نشــر ثقــــافة " القــياس والتقــــــويم " وتعميقها على المستويين: التعليمي والاجتماعي.​​

المصدر :

موقع المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم الجامعي

​​
أخر تحديث 1 محرم 1437
عنوان التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
 
رمز التحقق *
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
 

Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
6831
15/05/30
2.77