أشارت الدراسات في علم الدماغ والأعصاب إلى أهمية مرحلة الطفولة المبكرة، والتي نعرفها هنا على أنها الفترة مابين سن الثالثة وسن الثامنة، حيث توضع فيها أساسيات التنمية البدنية والإجتماعية والعاطفية والذهنية تتطور هذه المهارات بشكل متزامن وبصورة متداخلة ومترابطة فيما بينه، ويعتمد التطور في كل مرحلة على القدرات التي حققها الطفل في المرحلة السابقة.
وإدراكاً من وزارة التعليم للاحتياجات المختلفة للمتعلمين الصغار، واستمرارًا لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير الخطط لبناء تشكيل مؤسسي يتناسب مع التأسيس المنشود لدخول الطفل وتهيئته لمراحل التعليم الأعلى وحيث ورد في الدليل التنظيمي للوزارة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 511 ) وتاريخ 2-9-1440 هـ بأن الهدف العام من عمل الإدارة العامة للطفولة المبكرة التابعة لوكالة التعليم العام يرتكز على العمل على توفير خدمات تعليمية مميزة للأطفال ( من سن 3 وحتى الصف الثالث الابتدائي ) ومتابعة أداء مرحلة الطفولة المبكرة وفقاً للمؤشرات المعتمدة لتهيئة الطلبة للالتحاق بالتعليم الأساسي