المساواة في التعليم للأطفال في حالات الضعف (أطفال ذوي الإعاقة، اليتامى،..)

تضمنت القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التعليم على عدد من الأسس والثوابت في التربية الخاصة بما يلي:
  1. في الوقت الذي وفرت فيه الدولة فرص التعليم لكل طفل عادي بلغ سن الدراسة - أينما كان موقعه على أرض مملكتنا مترامية الأطراف -  فإنها قد آلت على نفسها ألا يبقى طفل غير عادي إلا وتوفر له خدمات التربية الخاصة في أفضل بيئة تعليمية تكفل له استثمار فرص التعليم المتاحة.
  2. إن مرونة وتقبل معلم الفصل العادي للطالب غير العادي، يعد أهم العوامل التي تسهم في إنجاح مسيرته التعليمية مع أقرانه العاديين.
  3. إن مديري المدارس بوسعهم أن يلعبوا دوراً رئيساً في جعل الأطفال من ذوي الاعاقة أكثر استجابة وتجاوباً مع المدرسة من خلال إدارة مدرسية أكثر مرونة، وأكثر قـدرة على تنويع خيارات التعلم، ومساندة الطلاب الذين يعانون من صـعوبة أو مشكلة.
  4. ينبغي أن يكون المبنى المدرسي المصمم للطلاب العاديين خالياً من جميع العقبات التي تحول دون استفادة التلاميذ ذوي الاعاقة من مرافقه.
  5. على الإدارات التعليمية أن تتحقق من أن المدارس العادية تتيح التعليم الشامل للأطفال غير العاديين، مثلما تتيحه للأطفال العاديين، وأن تعمل على تعديل أو إلغاء أية شروط أو ضوابط تحول دون قبول الأطفال غير العاديين في البرامج العادية، ضماناً لفاعلية النظام التعليمي.
  6. تعد التربية الخاصة أسلوبا فاعلا في معالجة كثير من المشكلات التي يعاني منها طلاب التعليم العام مثل الرسوب والتسرب والتدني في التحصيل الأكاديمي وكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية.
  7. تؤكد استراتيجية التعليم 2016-2020 على ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع من خلال تقديم فرص تعليمية متساوية بالجودة والشمولية إلى جميع عناصر المجتمع من الجنسين سواء كانوا طلبة عاديين أو موهوبين أو من ذوي الإعاقة أو كبار السن أو محو الأمية، ويشمل ذلك جميع مراحل التعليم والتدريب في جميع مناطق ومحافظات المملكة. بالإضافة إلى تحسين مرونة التنقل بين البرامج الأكاديمية أو برامج التدريب التقني والمهني، وبين مؤسسات التعليمية أو مؤسسات التدريب التقني والمهني.
  8. تضمن برنامج التحول الوطني 2020  الهدف الاستراتيجي الأول لوزارة التعليم على إتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب من خلال رفع نسبة الطلبة المستفيدين من برامج ذوي الإعاقة (6-18) سنة من 58،600 الى 200،000 الف من الأطفال السعوديين.



قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/4 1 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    28/10/1440 11:37 ص
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    739
    28/10/40
    14.78
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    Location
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    Standards Applied in the Portal Creation
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    Supported Browsers
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    Screen Resolution 768*1024 for Best Viewing Experience
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    24 ساعة طوال أيام الأسبوع
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    وقت الاستجابة فوري
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة