ماهي التنمية ورعاية الطفولة المبكرة؟
أشارت الدراسات في علم الدماغ والأعصاب إلى أهمية مرحلة الطفولة المبكرة، والتي نعرفها هنا على أنها الفترة مابين سن الثالثة وسن الثامنة، حيث توضع فيها أساسيات التنمية البدنية والإجتماعية والعاطفية والذهنية تتطور هذه المهارات بشكل متزامن وبصورة متداخلة ومترابطة فيما بينه، ويعتمد التطور في كل مرحلة على القدرات التي حققها الطفل في المرحلة السابقة.
وإدراكاً من وزارة التعليم للاحتياجات المختلفة للمتعلمين الصغار، واستمرارًا لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير الخطط لبناء تشكيل مؤسسي يتناسب مع التأسيس المنشود لدخول الطفل وتهيئته لمراحل التعليم الأعلى وحيث ورد في الدليل التنظيمي للوزارة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 511 ) وتاريخ 2-9-1440 هـ بأن الهدف العام من عمل الإدارة العامة للطفولة المبكرة التابعة لوكالة التعليم العام يرتكز على العمل على توفير خدمات تعليمية مميزة للأطفال ( من سن 3 وحتى الصف الثالث الابتدائي ) ومتابعة أداء مرحلة الطفولة المبكرة وفقاً للمؤشرات المعتمدة لتهيئة الطلبة للالتحاق بالتعليم الأساسي ، ويتم تحقيق ذلك من خلال /
أولاً: تنفيذ مجموعة من المبادرات متخصصة بمرحلة الطفولة المبكرة:
1-مبادرة تعنى بتطوير رياض الأطفال والتوسع بخدماتها لتشمل جميع مناطق المملكة والتي يندرج منها البرامج والمشاريع لتحقيق الهدف الاستراتيجي (ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع) من خلال المؤشر (نسب القيد الإجمالية في رياض الأطفال) والتي من أهم أهدافها رفع نسبة التحاق الأطفال في رياض الأطفال من 17 % إلى 95% في عام 2030
2-مبادرة الطفولة المبكرة – المكاسب السريعة -والتي تستهدف إلى الاستفادة من الموارد المادية والبشرية والمالية في دعم تحقيق مستهدف الوزارة في نسبة الالتحاق وكذلك اسناد تدريس الصفوف الأولية بنين لمعلمات مع بداية العام الدراسي 1441 هـ.
ثانيًا: تنفيذ مجموعة من المشاريع التي تدعم تحقيق أهداف الوزارة:
- تأسيس قناة تختص بفئة الأطفال لدعم مشاريع وزارة التعليم المرئية.
- تطوير اللوائح والأنظمة الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة.
- بناء قدرات مجموعة من الخبيرات في الطفولة المبكرة.
- افتتاح وبناء مجموعة من المدارس (رياض أطفال – طفولة مبكرة)
- إعداد دراسات تدعم مبادرات ومشاريع الإدارة العامة للطفولة المبكرة .
- تجويد البيئات التعلم في رياض الأطفال باستخدام مقياس الأكرز من خلال الشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز والذي يهدف إلى تعزيز السلوك الموجه نحو جودة البيئة التربوية لروضات الأطفال الحكومية والأهلية في جميع عناصرها وفق منهجية علمية وباستخدام أداة علمية مقننة.
- برنامج السلامة الشخصية لحماية الطفل من الإيذاء بالتعاون مع (الأجفند) واليونسيف والذي يهدف إلى تعزيز قيم ومهارات السلامة الشخصية لدى الأطفال والقائمين على تربيتهم من معلمات وأولياء أمور من خلال توفير بيئة تربوية صحية وتنمية المهارات الوقائية لمختلف أنواع الإيذاء والإهمال.
- برنامج تثقيف الأم والطفل والذي يهدف إلى مساعدة الأم على إكساب طفلها المهارات الأساسية (عقلية، جسمية، عاطفية اجتماعية) بما يتوافق وخصائصه النمائية بعمر الخمس سنوات، وهو برنامج تثقيفي وتعويضي في آن واحد(تثقيفي لدعم الأم ومساندتها في تربية أطفالها – وتعويضي للأطفال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال ).
- معايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة رياض الأطفال للفئة العمرية (3-6) سنوات في المملكة العربية السعودية : والتي تساعد المؤسسات والفئات ذات العلاقة المباشرة بتربية الطفل وتعليمه على إدراك التوقعات لما يجب أن يعرفه الطفل وما يكون قادراً على القيام به، وهذه الوثيقة هي دليل وصفي لجملة من التوقعات لما يمكن أن يكون لدى الأطفال من معرفة وسلوكيات ومهارات ستسهم في بناء شخصية الطفل في مراحل التعلم اللاحقة ليكون مواطناً صالحاً ومنتجاً فعالاً.