نبذة عن لجنة عمداء شؤون الطلاب بجامعات المملكة

أُنشئت لجنة عمداء شؤون الطلاب بجامعات المملكة العربية السعودية بناء على توصية أصحاب السعادة العمداء رقم (1) بتاريخ 1434/3/28هـ بالمحضر الأول للجنة باجتماعهم الذي عٌقد بجامعة الملك عبد العزيز يوم الأحد 28 ربيع الأول 1434هـ والتي نصت على :
 
تشكيل لجنة عمداء شؤون الطلاب بجامعات المملكة
 
وقد صدر عن الاجتماع ايضاً القواعد المنظمة لعمل اللجنة والتي اشتملت على اثنى عشر مادة على أن تحتضن جامعة الملك عبد العزيز أمانة اللجنة لمدة أربع سنوات وقد اٌعتمدت اللجنة من  وزارة التعليم – التعليم الجامعي​ بخطابها رقم 86414 بتاريخ 11/8/1434هـ مع إجراء بعض التعديلات على القواعد المنظمة لعمل اللجنة.
 
تعريفات:
1. اللجنـــــــــــــــة : لجنة عمداء شؤون الطلاب بالجامعات السعودية.
2. اللائحـــــــــــــة : اللائحة المنظمة لعمل اللجنة.
3. الاجتمـــــــــاع : اجتماع اللجنة المجدول والمحدد مسبقاً من قبل الأمانة.
4. الأمانـــــــــــــة : الجهة المسؤولة عن تنظيم اجتماعات اللجنة وتحديد جدول الأعمال بالتنسيق مع أعضاء اللجنة ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة.
5. أمين اللجنــة : هو عميد شؤون الطلاب في الجامعة التي مقرها أمانة اللجنة.
 
أهداف اللجنة:
1. حلقة اتصال بين عمادات شؤون الطلاب في الجامعات السعودية.
2. تنظيم خطط الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات السعودية وتنسيقها
3. تحقيق أقصى استفادة من الإمكانات الجامعية المتاحة بالجامعات السعودية.
4. الاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات بين عمادات شؤون الطلاب في مجالات الخدمات والرعاية والأنشطة الطلابية.
5. تطوير آليات عمل صناديق الطلاب وتفعيل دورها في دعم ومساعدة الطلاب وفي مجال الاستثمار.
6. تبادل الخبرات في التغلب على العوائق والصعوبات التي تواجه عمادات شؤون الطلاب.
7. التنسيق بين العمادات في استخدام المرافق التابعة لعمادات شؤون الطلاب.
8. التأكيد على معايير الجودة وضمانها في كل أعمال شؤون الطلاب بالجامعات السعودية.
 
مهام اللجنة وصلاحياتها:
1. طرح الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومناقشتها.
2. المبادرة في تقديم الحلول المناسبة لأبرز المشكلات التي تواجه عمادات شؤون الطلاب بالجامعات السعودية.
3. تشكيل اللجان الفرعية وتحديد مهامها.
4. إقرار خطة عمل اللجنة والإشراف على تنفيذها وتفعيلها.
5. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يحقق أهداف اللجنة.
6. انتخاب رئيس اللجنة ونائب رئيس اللجنة وأمانة اللجنة بحسب الآلية المحددة في المواد الخامسة والسادسة والسابعة.
7. رفع التوصيات المقترحة من قبل اللجنة إلى مقام معالي وزير التعليم .
 
عضوية اللجنة:
جميع عمداء شؤون الطلاب في الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وللجنة الحق في إضافة أعضاء آخرين بما يخدم أهداف ومصالح اللجنة.
 
رئيس اللجنة وآلية اختياره ومهامه:
يُنتخب رئيس اللجنة من قبل لجنة عمداء شؤون الطلاب بالجامعات السعودية لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط. ويقوم الرئيس بالمهام التالية:
1. إدارة الاجتماعات ومخاطبة الجهات ذات العلاقة.
2. إرسال محاضر اجتماعات اللجنة والإشراف على تنظيم ومتابعة الاجتماعات وتنفيذ التوصيات بالتنسيق مع أمانة اللجنة.
وفي حال انتهاء فترة عمادة الرئيس يتولى نائب الرئيس مهامه إلى حين عقد أول اجتماع للجنة يتم من خلاله اختيار رئيس جديد للجنة.
 
نائب رئيس اللجنة وآلية اختياره ومهامه:
يُنتخب نائب رئيس اللجنة من قبل لجنة عمداء شؤون الطلاب بالجامعات السعودية لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط. وينوب عن رئيس اللجنة في حال غيابه على أن يقوم بالتالي :
1. إدارة الاجتماعات ومخاطبة الجهات ذات العلاقة.
2. إرسال محاضر اجتماعات اللجنة والإشراف على تنظيم ومتابعة الاجتماعات وتنفيذ التوصيات بالتنسيق مع أمانة اللجنة.
وفي حال انتهاء فترة عمل نائب الرئيس، يتم انتخاب نائب للرئيس في أول اجتماع للجنة على أن يكون له صلاحيات رئيس اللجنة.
 
أمانة اللجنة:
يتم اختيار أمانة للجنة عمداء شؤون الطلاب بالجامعات السعودية يكون مقرها إحدى عمادات شؤون الطلاب بجامعات المملكة، على أن يكون مقر الأمانة دائماً في جامعة حكومية ويكون عميد شؤون الطلاب في تلك الجامعة هو الأمين العام للجنة وفقاً للضوابط التالية:
1) يكون مقر أمانة اللجنة في دورتها الأولى بجامعة الملك عبد العزيز لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.
2) تكون مهام الأمين العام للجنة كالآتي:
1. إعداد جداول الأعمال لجميع اجتماعات اللجنة بالتنسيق مع الرئيس، على أن تصل إلى جميع الأعضاء قبل أسبوعين على الأقل من موعد انعقاد اجتماع اللجنة.
2. إعداد محاضر الاجتماعات وإرسالها للأعضاء خلال أسبوع من تاريخ عقد الاجتماع.
3. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة.
4. حفظ وتوثيق جميع مناشط اللجنة.
3) سكرتير اللجنة: يتم اختياره من قبل الأمين العام للجنة، ويتولى جميع أعمال السكرتارية والتواصل مع الأعضاء.
4) لا يتم الجمع بين رئاسة اللجنة وأمانتها.
 
دورية ولقاءات اللجنة:
تجتمع اللجنة بشكل دوري بما لا يقل عن اجتماعين سنوياً، وللرئيس الحق في طلب اجتماع استثنائي عند طلب أكثر من ثلثي الأعضاء. و لا تكون اجتماعاته صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضاءه على الأقل.
 
توصيات اللجنة:
تُقرّ توصيات اللجنة بغالبية أصوات الحاضرين (50% + 1) وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس على أن لا يقل عدد الحاضرين عن ثلثي الأعضاء، وترفع اللجنة توصياتها إلى معالي وزير التعليم ​خلال ثلاثة أسابيع من انتهاء الاجتماع.
 
جدول أعمال اجتماعات اللجنة:
1) تعلن أمانة اللجنة عن موعد الاجتماع قبل شهر على الأقل من موعد الاجتماع.
2) يقوم الأعضاء بإرسال الموضوعات المقترحة لأمانة اللجنة على أن يصل عنوان الموضوع مع ملخص له لأمانة اللجنة قبل ثلاثة أسابيع من موعد الاجتماع.
3) تقوم أمانة اللجنة بالتنسيق مع رئيس اللجنة بإعداد جدول الأعمال.
4) تقوم أمانة اللجنة بإرسال جدول الأعمال قبل أسبوعين على الأقل من موعد انعقاد اجتماع اللجنة.
قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/0 0 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    11/11/1437 12:23 م
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    5534
    26/11/34
    2.68
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة