أهداف الكلية

 الأهداف العامة والتفصيلية للكلية

الهدف العام الأول:

إعداد طلاب الكلية لدراسة مهنة الطب وممارستها طيلة حياتهم ، مع القدرة على أخذ المبادرة بطرح الجديد في مجال الطب والرعاية الصحية والتكيف معه.

الأهداف التفصيلية

  • الوقوف الدقيق قدر الإمكان على التغيرات المحتمل حدوثها في المجتمع ،والتركيبة السكانية، والتكنولوجيا، وتخصيص الموارد، وغير ذلك من العوامل المرتبطة بالطب والرعاية الصحية، مع تناول هذه التغيرات في منهج طالب بكالوريوس الطب.
  • تزويد الطلاب بالمهارات والحوافز اللازمة لمواصلة تعليم أنفسهم وغيرهم طوال مشوار حياتهم الطبية العملية. 
  • تزويد الطلاب بالمعارف و المهارات اللازمة  للعمل أعضاء في فريق طبي متعدد التخصصات.

الهدف العام  الثاني:

الاستجابة لاحتياجات الطلاب العلمية والشخصية

الأهداف التفصيلية

  • العمل مع الطلاب من أجل الوصول إلى الطرق والأساليب المعينة للطلاب في تحديد اهتماماتهم العلمية والشخصية.
  • وضع الآليات التي تحول دون حدوث الضغوط التي تعترض مسار طالب بكالوريوس الطب، ووضع الآليات التي تعالجها.
  • تهيئة البيئة التي تشجع إشاعة جو من الرعاية والود فيما بين الطلاب من جهة ، وفيما بينهم وبين المرضى من جهة أخرى .

الهدف العام  الثالث :

وضع منهج دراسي يلبي حاجات المجتمع السعودي وتطلعاته.

الأهداف التفصيلية

  • إيجاد السبل التي تتواصل الجامعة من خلالها مع المجتمع مثل مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للجامعة ومستشفياتها ومؤسساتها الربحية وغير الربحية وكل المجالات الأخرى المعنية بالرعاية الصحية.
  • التعاون مع الأجهزة الحكومية وقطاعات المجتمع في رصد حاجات المجتمع وتحديدها ، والاجتهاد في تلبيتها.
  • وضع آلية تضمن تواصل الحوار مع قطاعات المجتمع حول المناهج وتحديثها.

الهدف العام  الرابع :

السعي لأن يكون التدريس متصدراً أولويات أعضاء هيئة التدريس .

 الأهداف التفصيلية

  • جعل التدريس موضع تحفيز لأعضاء هيئة التدريس
  • تهيئة فرص تقدير الإسهامات الفردية لأعضاء هيئة التدريس في تدريس طلبة بكالوريوس الطب بما في ذلك تحفيزهم بناء على تميزهم في التدريس. 
  • توفير فرص اكتساب أعضاء هيئة التدريس لمهارات التدريس ومواصلة تطويرها.
  • وضع الآليات التي تضمن محاسبة الأقسام عن مخصصات برنامج تدريس طلبة البكالوريوس.
  • وضع الآليات التي تحفظ وقت عضو هيئة التدريس ، وتعين على إفادته واستفادته.

الهدف العام  الخامس:

وضع هيكل تنظيمي يسهل عملية إدارة المناهج الدراسية .

 الأهداف التفصيلية

  • وضع هيكل تنظيمي يلبي الحاجات المتجددة لإدارة المنهج ، ويسهل عملية التعاون ،ويرتقي بها ، ويسهم في التواصل المنتظم بين الجماعات والأفراد التي لها علاقة مباشرة بتقديم منهج بكالوريوس الطب( مثل لجان المناهج، و المشرفين على المقررات، والمدرسين، والمكاتب التعليمية بالمستشفي، أو اللجان بشكل عام).
  • وضع هيكل يوفر آليات لتقويم البرامج، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، ولاستحداث التغييرات.
  • وضع هيكل يشجع ويسهل عملية تطوير أعضاء هيئة التدريس.

الهدف العام السادس:

السعي لاستمرار تحديث البرامج من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس المتميزين على الإسهام في هذه العملية.

الأهداف التفصيلية

  • وضع آليات لتشجع الطلاب و أعضاء هيئة التدريس على الإسهام الكامل في تطوير المناهج الدراسية لمرحلة بكالوريوس الطب ، ومواكبة الجديد في مجالاتها .

الهدف العام السابع:

وضع إستراتيجية موارد تلبي حاجات العملية التعليمية .

الأهداف التفصيلية

  • تشجيع ترشيد استخدام الموارد البشرية، والمالية، والمادية الموجودة، والإفادة منها بشكل مبتكر.
  • البحث عن فرص استحداث مصادر تمويل جديدة ودائمة لتدعيم البحث العلمي وبرامج مرحلة البكالوريوس.

أهداف عامة تتعلق بتعليم الطلاب

في نهاية برنامج دراسة بكالوريوس الطب ينتظر من الطلاب :

  • أن يتمتعوا بالقدرة على التعلم بأنفسهم بهمة ونشاط في استقصاء المعلومة ، وتناولها بالتحليل النقدي ، مع القدرة على إخضاعها للنظر العقلي العلمي سعياً وراء إيجاد الحلول للمشاكل السريرية، وكذلك  القدرة على تسخير أدوات المعرفة ومعالجة المعلومات.
  • أن يقفوا على أرضية صلبة من المعارف ، والمهارات، والقيم، والتوجهات المطلوبة لمواصلة برنامج الدراسات الطبية العليا ، وللتعلم طيلة حياتهم بشكل عام، وهو الأمر الذي ينطوي على التمتع بالقدرة على ما يلي:
  • الإسهام في حل المشكلات الصحية لدى المرضى، ومساعدتهم في التأقلم مع حالتهم الصحية، والاستفادة الفعالة من الموارد المتاحة من أجل تحقيق هذه الأهداف، وعند القيام بذلك يستوجب على الطلاب الإفادة من الجوانب المناسبة من العلوم الأساسية ، والسريرية، والسلوكية ، والاجتماعية. 
  • توجيه المرضى وغيرهم لكيفية الارتقاء بحالتهم الصحية والوقاية من الأمراض.
  • وضع الاحتياجات الشخصية لكل مريض في الاعتبار ، وكذلك بيئته الاجتماعية ، وظروفه العائلية عند معالجة مشاكله الصحية.
  • العمل بكفاءة ضمن فريق يضم إلى جانب الأطباء، أصحاب تخصصات صحية أخرى إضافة إلى جهات المجتمع ذات العلاقة.
  • المشاركة في المناقشات بين زملاء العمل والاستجابة للنقد البناء.
  • الإسهام في تطوير مؤسسات الرعاية الصحية وبرامجها، وإنجاحها.
  • تشجيع الإسهام الرئيسي للبحوث في رفعة الطب.

أهداف خاصة تتعلق بتعليم الطلاب

نورد هنا القدرات التي لا بد أن يتمتع بها الطالب عند التخرج في صورة ثلاث أهداف تدريسية كبرى على القدر نفسه من الأهمية.

مهارات حل المشاكل

يعد حل مشكلات الطب السريري وبيولوجيا الإنسان خير مثال يتجسد فيه تطور المعارف ، والقدرة على التفكير وإعمال العقل من خلال تطبيق المبادئ العلمية واستخدام مختلف المهارات المهنية والذهنية.
 ومع أن المهارات التي يتطلبها حل المشكلات قد تتوافر لدى الطالب بصورة ما عند التحاقه بالكلية ، إلا أن العديد من هذه المهارات تكتسب من خلال متابعة الحالات السريرية ، والإشراف عليها، وبعد ذلك تتعهدها بالصقل يد التعليم والتقويم السليم.
يكتسب طلاب مرحلة البكالوريوس عددا من المهارات المتخصصة، ويفترض عند تخرجهم أن يثبتوا -عند التعامل مع المرضى  - مقدرتهم على:

  • إدراك المشكلات الصحية من زاوية الطب الوقائي والسريري على حد سواء .
  • الحصول على بيانات ومعلومات عن حالة المرضى من خلال:
      • تسجيل تاريخ المرض .
      • الفحص السريري  .
      • استخدام بعض المهارات والأدوات الفنية . 
      • الاطلاع على تقارير المختبر وقياسات حالة المريض السريرية. 
      • استخلاص البيانات، وعرضها في صورة مشكلة، وتوثيقها، وتسجيلها.  
      • إقرار أهمية البيانات وتحليلها، وتحديد المشكلات الصحية وصياغتها . 
      • اتباع المنهج الحيوي والنفسي والاجتماعي في صياغة المشكلات الصحية ، وتناولها ، ومعالجتها . 
      • وضع إستراتيجيات ملائمة لتناول تلك المشكلات .

المعرفة

ينبغي أن يكون هناك توازن متناسب بين تعلم الطالب للحقائق والنظريات وطرق التفكير المعروفة من جانب ، وبين تحفيزه على القيام بالتفكير النقدي ، وتطوير ما لديه من معارف من خلال حل المشكلات من جانب آخر.
الطلاب عند التخرج

  • سيكون الطالب قد ألم بالمعارف الرئيسة والمطلوبة لصياغة المشكلات السريرية وعلاجها ، ولتقديم الرعاية الصحية .
  • سيكون الطالب قد توصل إلى نظام ناجح يتعلق بإدراك المعلومات ، واستيعابها ، واسترجاعها المطلوبة لـ:
    • حل المشكلات المرتبطة بالأمور السريرية ، وتقديم خدمة الرعاية الصحية . 
    • مواصلة التعلم طيلة الحياة

السمات المهنية

تعد السمات الإنسانية التي يحتاجها الطلاب لكي يواصلوا مشوار حياتهم المهني - كل حسب تخصصه الطبي- أموراً لا غنى عنها ، ومن المهم غرس  هذه السمات في الطلاب ، وتعهدها بالرعاية ، ومما لا شك فيه أن هذه السمات تتأثر بتقديم النموذج ، ومن ثم يمكن تطويرها و تعزيزها.
ومن المفترض من الطلاب عند التخرج أن يتمتع الواحد منهم بعدد من السمات الشخصية مثل:

  • الاهتمام بالآخرين والقدرة على إقامة علاقات إنسانية مع المرضى .
  • القدرة على إقامة علاقات شخصية مع زملائه الأطباء، وطاقم التمريض، وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، إضافة إلى علاقته الطيبة مع عامة الناس .
  • إدراك أهمية روح الفريق ،والقدرة على العمل الناجح مع غيره من العاملين في مجال الرعاية الصحية .
  • الالتزام بمسؤولياته بصفته طبيباً ، وهي المسؤولية التي تعلي من شأن مصلحة الآخرين ورفعتهم . 
  • الاتسام بالمرونة والاستعداد للتأقلم مع الظروف المتغيرة .
  • القدرة على التعلم الذاتي، وذلك لمواصلة تحديث معارفه و مهاراته 
  • القدرة على تطبيق المبادئ العلمية على عملية التقويم النقدي للأدبيات الطبية، وبناء قراراته على البراهين العلمية . 
  • تقدير الجوانب الاجتماعية، والاقتصادية، والحكومية، المتعلقة بتقديم الرعاية الصحية .
  • إظهار مشاعر الصدق والأمانة والود والرغبة في مساعدة الآخرين .

فرص العمل للخريجين

سيكون لدى خريجي الكلية جميع القدرات المطلوبة التي تؤهلهم للعمل في أي مؤسسة صحية بوظيفة ممارس عام، وإضافة لذلك فإنهم سيكونون مؤهلين لمواصلة تدريبهم الطبي في مرحلة الدراسات العليا على المستويين المحلي والدولي.​

قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/1 1 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    13/06/1436 08:47 ص
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    5321
    14/05/30
    1.45
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة