جامعة الملك فيصل

نبذة عن كلية الطب في جامعة الملك فيصل

نبذة عن كلية الطب/ بالدمام

تم إنشاء كلية الطب/ بالدمام تحت اسم كلية الطب والعلوم الطبية ، بموجب المرسوم الملكي رقم هـ 67 وتاريخ 28/7/1375هـ (1975م) في حرم جامعة الملك فيصل بالدمام بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. يقع الحرم الجامعي بالدمام على طريق الملك فيصل في منتصف المسافة بين الخبر والدمام وعلى بعد حوالي 10 كلم من كل منهما.

تم قبول الدفعة الأولى من طلاب كلية الطب في عام 1395هـ(1975م) ، وتم قبول الدفعة الأولى من طالبات التمريض و طالبات تقنية المختبرات الطبية في عام 1409هـ (1988م) . ثم تم تحويل قسم تقنية المختبرات الطبية إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية في العام الدراسي 1418-1419هـ (1998-1999م) . كما تم تحويل قسم التمريض إلى كلية التمريض التي تم افتتاحها في عام 1423هـ ، وعندئذٍ تغير اسم كلية الطب والعلوم الطبية إلى اسمها الحالي " كلية الطب" .

تعتبر كلية الطب بجامعة الملك فيصل رائدة في مجال الدراسات الطبية العليا في المملكة العربية السعودية , حيث تم الاعتراف ببرامجها في هذا المجال من قبل المجلس العربي للاختصاصات الطبية و كلية الجراحين الملكية الأيرلندية قبل أن تبدأ أي برامج دراسات عليا في كليات الطب الأخرى في المملكة .

تقوم كلية الطب بتنظيم و تنفيذ برامج تطوير مهني مستمر لجميع المهنيين الصحيين في المنطقة الشرقية بصفة خاصة و المملكة بصفة عامة كما تساهم الكلية بفعالية في برامج التثقيف الصحي للجمهور من خلال وسائل الإعلام المحلية و الوطنية و الإقليمية .​


الرؤية

إن كلية الطب بالدمام ، إدراكًا منها للاحتياجات الصحية للمجتمع ، عقدت العزم على تخريج أطباء ذوي كفاءة عالية وملتزمين بالقيم المهنية ضمن التعاليم الإسلامية ، وبالتطوير المهني المستمر .

 

الرسالة

إن كلية الطب بالدمام مصممة على تحقيق الجودة والامتياز في التعليم الطبي الابتكاري ، وتقديم رعاية صحية عالية الجودة ، وإجراء البحوث العلمية الهادفة ، والمشاركة الفعالة في أنظمة الرعاية الصحية الوطنية ، مع الالتزام بأخلاقيات المهنة ضمن تعاليم الإسلام .

 

الأهداف

تسعى كلية الطب بالدمام لتحقيق الأهداف التالية:

  • تعزيز فهم القيم و التقاليد الإسلامية و تطبيقها في جميع نواحي الممارسة الطبية.
  • تزويد طلاب وطالبات الطب بالعلم و المعرفة و المهارات ليصبحوا مهنيين أكفاء حريصين على تطوير خبرتهم بصورة مستمرة و على تقديم خدمة متميزة لجميع من حولهم.
  • تطوير المعرفة من خلال البحث في المجالات ذات الصلة بالرعاية الصحية. وهذه المجالات تشمل العلوم الأساسية و العلوم السريرية والنواحي الثقافية والسلوكية للطب ووسائل تقديم الرعاية الصحية و عملية التعليم الطبي.
  • دعم التطوير المهني المستمر لتحسين كفاءة جميع المهنيين ذوي العلاقة بتقديم الرعاية الصحية.
  • توفير رعاية صحية نموذجية أولية و ثانوية و ثالثية و غيرها من الخدمات الصحية ذات الصلة بالمجتمع.
  • العمل كمصدر للتعليم الطبي للمهنيين الصحيين و للمجتمع و المنظمات و المؤسسات ذات الصلة بتقديم الرعاية الصحية.


قيم هذا الموضوع
  • 5/4 6 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    07/08/1436 03:09 م
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    10893
    29/04/30
    2.96
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة