الطرق والمواصلات

​​​​المواصلات:

يمثل قطاع النقل والمواصلات شرياناً حيوياً لتوفير بيئة ملائمة للاستثمار في كافة المجالات، وقاطرة دفع للاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات نقل البضائع والركاب، ومجالاً واعداً لجذب استثمارات القطاع الخاص في مشروعات النقل، وإيجاد المزيد من فرص العمل. وتقوم السياسة السعودية في قطاع النقل والمواصلات على تشجيع دور القطاع الخاص في الاستثمار، من خلال السماح للمستثمرين بتنفيذ عمليات بناء وتشغيل وصيانة وإدارة الطرق السريعة والخطوط الحديدية ومحطات نقل الركاب المركزية، وغيرها من مشروعات النقل المختلفة، مع كفالة حق الدولة في استرداد تلك المشروعات بعد انتهاء مدة التعاقد. الطرق تتمتع المملكة بشبكة طرق داخلية متطورة وحديثة ويبلغ إجمالي طول الطرق حوالي 160 ألف كيلومتر منها حوالي 47 ألف كيلو متر طرق مسفلتة وتربط المراكز الرئيسية. ولا تزال عمليات إنشاء الطرق التي تصل المناطق النائية مستمرة وتنقل كمية كبيرة من البضائع في المملكة عبر الطرق وهناك اتجاه بإشراك القطاع الأهلي في ملكية وصيانة وتشغيل الطرق الرئيسية.

الخطوط الحديدية:

تشغل "المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية" 59 قاطرة وما لا يزيد عن 2300 عربة ركاب وبضائع وتقدم الخدمة لشبكة يزيد طولها عن 1.391 كيلومتر من الخطوط الحديدية بين الدمام والرياض إما مباشرة أو عبر بقيق والهفوف مع خطوط فرعية لميناء الدمام والظهران والجديدة وحرض والخرج. وهناك خطط تفصيلية جاهزة لتمديد شبكة الخطوط الحديدية من الرياض إلى جدة ومن مجمع الفوسفات بالجلاميد في أقصى الشمال عبر حائل وبريدة للرياض وبين الدمام والجبيل وبين مجمعات البوكست والجبيل ويتوقع مشاركة القطاع الأهلي في تمويل برامج التمديد والتوسعة ربما على أساس بناء وتشغيل ونقل الملكية والبناء والتشغيل والتملك ونقل الملكية.

النقل الجوي:

هناك 25 مطاراً حديثاً، منها ثلاثة مطارات دولية تستطيع استقبال أحدث أنواع الطائرات، وتسهم جميع المطارات في الربط السريع بين جميع المدن الرئيسية في المملكة والعالم الخارجية، وقد بلغ إجمالي المسافرين القادمين والمغادرين عبر مطارات المملكة الدولية نحو 28.7 مليون مسافر. أما حجم البضائع الواردة لمطارات المملكة فقد بلغ 289.6 ألف طن وبلغ حجم البضائع المصدرة 179.6 ألف طن الخطوط الجوية العربية السعودية التي سوف تخصص لديها أسطول حديث يتكون من أكثر من 130 طائرة وهي النقل الوطني وتسير كافة الرحلات المحلية إلى 44 مطاراً حول العالم .كما يعمل بالمطارات الدولية الرئيسية الثلاثة ناقلون دوليون. بالاضافة الى ذلك فقد القطاع الخاص كمنافس للخطوط السعودية بعد سماح مجلس الوزراء بتشكيل شركات نقل جوي داخلية ومن المتوقع أن يستحوذ القطاع الخاص على حصة جيدة من سوق الركاب الداخلي.

النقل البري:

تنقل معظم البضائع عبر الطرق بواسطة شركات النقل التابعة للقطاع الأهلي وتتولى الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) نقل الركاب وهي شركة مساهمة عامة ولديها خطوط نقل منتظمة بين 450 مدينة وقرية وهجرة وهناك أيضاً عدد من الحافلات تعمل بواسطة قطاع خاص أصغر. وتشمل خدمات سابتكو الدول المجاورة ونقل الحجاج داخل المملكة. كما تتوافر خدمات التاكسي وسيارات الأجرة بشكل واسع للاستئجار الخاص. وللاطلاع على مزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الالكتروني لوزارة النقل.
قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/5 4 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    29/01/1437 01:35 م
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    12735
    01/05/30
    3.46
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة