صداقة البيئة

​المباني الذكية وتوفير الكهرباء وإطفاء الأجهزة ونظام الأرشفة للاستغناء عن الورق و التعاملات الإلكترونية والتحديثات الإلكترونية (ايميل تكست) لتوفير الموارد الطبيعية صداقة البيئة التزام لا يقبل الجدال في وزارة التعليم، حيث تولي الوزارة مفهوم صداقة البيئة اهتماماً بالغاً، ولا أدل على ذلك من حصول الوزارة على الشهادة الفضيَّة واعتماد مبناها كأول مبنى حكومي ذكي في المملكة العربية السعودية من معهد المباني الذكية الأمريكي (جهة مستقلة غير ربحية). يشمل مفهوم صداقة البيئة العديد من الممارسات والتقنيات والمفاهيم التي تجعل حماية البيئة جزء من شخصية الفرد وسلوكه اليومي، كالبحث عن واستخدام مصادر طاقة متجددة وبديلة والحد من استهلاك الموارد الحيوية الغير متجددة والتقليل من انبعاث الغازات والاحتباس الحراري. وقد سنت الوزارة العديد من القوانين واتخذت العديد من الاجراءات والمبادرات التي تؤصل مفهوم صداقة البيئة، ومنها:

مبنى الوزارة الذكي:

يحوي مبنى الوزارة الذكي العديد من التقنيات التي تساعد على حماية البيئة، كاستغلال مصادر الطاقة البديلة، والتحكم الإلكتروني المركزي باستهلاك الطاقة والإضاءة والتكييف. ويتم التحكم باستهلاك الطاقة على الوجه الأمثل في أوقات العمل الرسمية، والإيقاف شبه التام لاستهلاكها خارج أوقات العمل. ولا أدل على نجاح المبنى في مجهودات صداقة البيئة من حصوله على الشهادة الفضيَّة واعتماده كمبنى ذكي من معهد المباني الذكية الأمريكي، والذي يعتبر ممارسات صداقة البيئة أحد أركان الحصول على الشهادة.

تشجيع مفهوم المباني الذكية:

نظراً لنجاحها في مشروع مبناها الذكي، تقوم الوزارة بالتشجيع على مفهوم المباني والمدن الجامعية الذكية بالعديد من ورش العمل عن المباني الذكية وفوائدها، وحث الجامعات على التحول التدريجي لتصبح مدناً جامعية ذكية.

ايقاف المعاملات الورقية:

لتوفير استهلاك الورق والحفاظ على البيئة، تحولت الوزارة بالكامل إلى العمل على نظامها الإلكتروني للمعاملات، ولا يوجد حالياً معاملات ورقية داخل الوزارة. والوزارة بانتظار اعتماد التحول للتعاملات الإلكترونية على مستوى الحكومة ككل لربط نظامها الإلكتروني للمعاملات بالنظام الحكومي الشامل.

نظام إدارة الوثائق:

لتوفير الورق في عملية الأرشفة وإعادة تدوير المستخدم منه، قامت الوزارة بتنفيذ نظامها الإلكتروني لإدارة الوثائق. يحتوي النظام حتى الآن على أكثر من ثلاثين مليون (30,000,000) وثيقة مؤرشفة، تمثل كل وثيقة مجموعة من الأوراق التي تشكل معاملة تقليدية.

التحول للخدمات الإلكترونية:

من أهم مبادرات الوزارة في مجال صداقة البيئة – والحكومة الإلكترونية في نفس الوقت – هي التحول للتعاملات والخدمات الإلكترونية. فالتحول التام للتعاملات والخدمات الإلكترونية الذي طبقته الوزارة يحقق العديد من وسائل صداقة البيئة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
- عدم الحاجة للحضور لمكاتب الوزارة لطلب الخدمات، مما يوفر من استهلاك الوقود واستهلاك البنية التحتية للمواصلات.
 - عدم الحاجة لمكاتب ومباني لاستقبال الجمهور، مما يوفر بدوره من استهلاك الموارد الطبيعية.
 - عدم الحاجة لاستهلاك الورق في طلب الخدمات واستبداله بالمعاملات الإلكترونية.
- عدم الحاجة لمتابعة الطلبات والتواصل بأنواعه– ورقي وشخصي– بشأنها واستبداله برسائل الجوال النصية والبريد الإلكتروني.

الأنظمة والأجهزة الإلكترونية:

تعتمد الوزارة في عقودها ومناقصاتها على استخدام الأجهزة المكتبية وشاشات العرض الحديثة التي توفر استهلاك الطاقة وتحمل شهادة صداقة البيئة. كما تعتمد نظاماً مركزياً صارماً للحواسيب المكتبية يقوم بحفظ بيئة العمل ووضع الجهاز في وضع السبات (Hibernation) عند عدم استخدام الجهاز لأكثر من عشرين دقيقة.
قيم هذا الموضوع








أخر تحديث 11 ذو القعدة 1437
التعليقات
الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
*
*
*
*
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*

Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
6395
08/06/32
2.98
الإشتراك بالنشرة الإخبارية
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
الموقع الجغرافي
المعايير المعتمدة في بناء البوابة
هذا الموقع يدعم متصفحات
أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
  • W3C2
  • W3C3
  • W3C4
  • W3C5
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم - المملكة العربية السعودية