الاختبارات الدولية
تستهدف الدراسة الدولية TIMSS الوقوف على مستويات طلاب الصفين الرابع الابتدائي، والثاني متوسط في المفاهيم التي تعلموها في مادتي العلوم والرياضيات، وتعمل منظمة IEA على مقارنة نتائج تلك الاختبارات بين الدول المشاركة، ويُعرف الاختصار لـ Trends of the International Mathematics and Science Studies، وتعني الاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم، وتم تنفيذ هذه الاختبارات بشكلها الحالي تحت مسمى TIMSS لأول مرة عام 1995، ويعقد بشكل دوري كل 4 سنوات، وكان آخر تطبيق لتلك الاختبارات في 2019م بمشاركة أكثر من 60 دولة.
وقد عقد الاختبار لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2003م، حيث تمت المشاركة في الدورات المتعاقبة في الأعوام (2007م، 2011، 2015، 2019).
تشرف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA) على اختبارات TIMSS .
تساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للاختبارات وصياغة محتواه تحت إشراف وإدارة الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي. كما تتولى كل دولة مشاركة مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الاختبارات على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة. ويمكن حصر أدوات الدراسة فيما يلي:
تشارك المملكة في الدراسات المسحية مستهدفة استطلاع آراء المعلمين وقادة المدارس حول طرق التدريس، والبيئة الصفية، والتطوير المهني، والرضا الوظيفي، وتشرف على هذه الدراسات المسحية أو ما يعرف بــــــــ TALIS "الدراسة العالمية للتعليم والتعلم" منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Organization for Economic Cooperation and Development (OECD)، وذلك من خلال الإشراف على سير الدراسة مركزياً، بالتعاون والتنسيق مع الدول المشاركة، وتعرف هذه الدراسات بـــــــTALIS اختصار لـ Teaching and Learning International Survey وتعني المسح الدولي للتعليم والتعلم، وقد نفذت الدراسة لأول مرة في عام 2008م، وتعقد بشكل دوري كل 5 سنوات بمشاركة أكثر من 38 دولة.
وقد عقدت الدراسة لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2018م، بمشاركة 20 مدرسة في المرحلة المتوسطة، موزعة على أنحاء المملكة، (20 قائد/قائدة مدرسة، 334 معلم/معلمة)، وفي فترة لاحقة من العام نفسه تم تطبيق الاستبيان على 199 مدرسة في المرحلة المتوسطة، موزعة على مناطق المملكة، (199 قائد/قائدة مدرسة، 3573 معلم/معلمة).
تعمل كل دولة على ترجمة الأدوات ومواءمتها تحت إشراف وإدارة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. كما تتولى الوزارة تنفيذ الدراسة على مدارس العينة المرشحة، من خلال استبانة لقائد المدرسة، واستبانة أخرى لمعلم المدرسة، وتتراوح مدة كل استبانة بين 45 – 60 دقيقة، وتحتوي على نحو 60 سؤالاً رئيسياً من أسئلة الاختيار المتعدد.
يشرف على الاختبارات PIRLS دولياً الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA)، وتشرف كل دولة مشاركة على تنفيذ الاختبار، تعد هذا الاختبار منظمة IEA للوقوف على مستويات طلاب الصف الرابع في المفاهيم والمواقف التي تعلموها في مادة القراءة، ومقارنة النتائج بين الدول المشاركة، وتعتمد هذه الاختبارات اللغتين العربية والانجليزية.
وقد عقدت الدراسة لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2011م، وشارك في الدورة التي تلتها عام 2016م. وسيتم التطبيق الفعلي للاختبارات في شهري سبتمبر وأكتوبر 2021م.
تعمل الدول المشاركة على إعداد الإطار العام للاختبارات وصياغة محتواه تحت إشراف وإدارة الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي، كما تتولى كل دولة مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الاختبارات على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة، حيث تتمثل تلك الأدوات في:
وهي دراسة تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD لقياس قدرة طلاب الصف الأول ثانوي على توظيف معلوماتهم التي اكتسبوها في القراءة والعلوم والرياضيات واكتساب المهارات لحل المشكلات الحياتية والمهنية التي يواجهونها. ويشرف على هذه الاختبارات دولياً منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية Organization for Economic Cooperation and Development (OECD)، وتطبق اختبارات PISA على مواد الرياضيات والعلوم والقراءة، وتستهدف الطلبة في عمر 15 سنة، وتعتمد الاختبارات اللغتين العربية والإنجليزية.
وقد عقد الاختبار لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2018م، وستعمل الوزارة على التطبيق التجريبي مع نهاية عام 2021م، كما أن التطبيق الفعلي لهذه الاختبارات مع نهاية الربع الأول من العام 2022م.
تعمل كل دولة على ترجمة محتوى الأدوات ومواءمتها، تحت إشراف وإدارة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتتولى مسؤولية، وتنفيذ الاختبارات على طلبة ومدارس العينة المرشحة. حيث تتمثل تلك الأدوات في:
كما تركز المنظمة في كل دورة على واحدة من تلك المجالات بما نسبته 70% (مثلاً: الرياضيات في عام 2022م)، والمتبقية بنسبة 15% لكل منهما.
توفر الدراسة اختيارات متعددة للاستبانات، وستشارك الوزارة في الاستبانات التالية:
أضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)
الرجاء اختيار سببان كحد أعلى
هذا الحقل مطلوب
الرجاء كتابة نص صحيح
الملاحظات يجب ان تكون اقل من ٢٥٠ حرف