لا
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

عدد الخدمات في كل نظام

للحصول على معلومات إحصائية عن الخدمات يرجى زيارة صفحة ;مؤشر الخدمات على موقع الخدمات الحكومية الموحدة، ثم اختيار وزارة التعليم من قائمة الجهات الحكومية

نظام راسل2018​2019الربع الأول 2020الربع الثاني 2020الربع الثالث 2020الربع الرابع 2020
عدد المستفيدين 12943
​ عدد الطلبات 2214041 2142351 434714 157632 374514 -
عدد العمليات 4173705 4989686 1125279 475056 1054680 -
عدد المعاملات الواردة 664950 600360 121397 60700 119329 -
عدد المعاملات الصادرة 570517 529808 108875 46251 95346 -
عدد الوثائق المؤرشفة 11309855 11665170 2728032 1246866 2639662 -
​ ​
​نظام تواصل20182019الربع الأول 2020الربع الثاني 2020الربع الثالث 2020الربع الرابع2020
عدد المستفيدين 66797 107741 92469 70985 44625 -
عدد الطلبات - - - - - -
عدد التذاكر 95111 158670 140377 108329 64502 -
عدد العمليات 38855 70260 90930 69311 46344 -
عدد المعاملات الواردة - - - - - -
عدد المعاملات الصادرة - - - - - -
عدد الوثائق المؤرشفة - - - - - -
عدد التذاكر التي تم حلها نهائي ​ 103271 152329 129758 97725 57055 -​
​ ​
نظام نور201820192020
عدد المستفيدين 10471301 10584853 10597501
عدد الطلبات ​​(الدرجات)​​ 1.91​ مليار 1.93 مليار 1.94 مليار
عدد العمليات 2.5 مليار تقريباً 3 مليارات عملية تقريباً 4 مليارات​ تقريباً
عدد الوثائق مرفقات - - 5704900
عدد الوثائق شهادات
5703714 5946237 -
​ ​
سفير 1
201820192020
عدد المستفيدين 122781
102421
24844
عدد الطلبات ​​​​
2014070
1544850
47655
عدد العمليات 5912204
4630630
158132
عدد المعاملات الواردة
20
795
1258
عددالمعاملات الصادرة
2014050
1544055
46397
​عدد الوثائق المؤرشفة
​4223670
​3009840
​80399
​ ​
سفير 2
2019
الربع الأول2020
الربع الثاني2020الربع الثالث2020الربع الرابع​2020
عدد المستفيدين 47230
58208
51331
54699
-
عدد الطلبات ​​
​ 188857
397813
315512
390376
-
عدد العمليات -
- -
-
-
عددالمعاملات الواردة 446
4708
2815
9390
-
​عدد المعا​ملات
-​ 11 393105312697380986
​ عدد الوثائق المؤرشفة
-
-
-
-

الخدمات الإلكترونية الأكثر استخداماً

نظراً لكون الطلاب يمثلون الشريحة الأكبر من عملاء وزارة التعليم - التعليم الجامعي، فمن الطبيعي أن تكون الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم هي الأكثر استخداماً مقارنة بغيرها من الخدمات. هذه قائمة بالأربع خدمات إجرائية إلكترونية الأكثر استخداماً في منظومة وزارة التعليم - التعليم الجامعي​ للخدمات الإلكترونية:

  1. طلب استفسار
    إن الهد ف من هذه الخدمة التواصل الدائم مع الطالب، وإذا كان لديه أي استفسارات يريد الإجابة عليها او توضيح فيقوم بعمل هذا الطلب ويختار نوع الاستفسار سواء كان مالياً أو دراسياً وتقوم الملحقية بالإجابة عن هذا الاستفسار.
  2. طلب ضمان مالي
    إن الهدف من هذه الخدمة هو تمكين الطالب/المشرف من تقديم طلب ضمان مالي بعمل هذا الطلب من خلال بوابة الطلبة (S.P) أو من خلال برنامج سفير العمل (W.F)، حتي يسير الطلب في المسار المحدد له طبقاً لنظام كل ملحقيه حتي إغلاق الطلب بالقبول أو الرفض.
  3. طلب تذكرة
    إن الهدف من هذه الخدمة هو تمكين الطالب أو المشرف من عمل طلب تذكرة بعمل هذا الطلب من خلال بوابة الطلبة أو من خلال برنامج سفير العمل, حتى يسير الطلب في المسار المحدد له طبقاً لنظام كل ملحقية حتي تتم الموافقة علي تعديل البيانات أو الرفض للطلب.
  4. طلب تعويض
    هذه خدمة تمكن الطالب أو المشرف من تقديم طلب تعويض ، فيقوم بتقديم الطلب بالاختيار ان كان تعويضاً او بدلاً و على أساسة يتم اختيار نوع التعويض أو البدل مع كتابة البيانات اللازمة مثل المبلغ و تتاح هذه الخدمة للطلبة الحاليين على النظام .
  5. طلب ضمان مالي بغرض القبول
    إن الهدف من هذه الخدمة هو تمكين الطالب/المشرف من تقديم طلب ضمان مالي بغرض القبول للحصول على قبول للدراسة بعمل هذا الطلب من خلال بوابة الطلبة (S.P) أو من خلال برنامج سفير العمل (W.F)، حتي يسير الطلب في المسار المحدد له طبقاً لنظام كل ملحقية حتى إغلاق الطلب بالقبول أو الرفض.

أحدث الخدمات الإلكترونية إطلاقاً

تسعى الوزارة بلا كلل نحو الوصول لهدفها الرئيس في التحول إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية: وزارة بلا أوراق. وفي سبيل تحقيق ذلك الهدف تقوم باستمرار وتدرج بتحويل جميع خدماتها إلى خدمات إلكترونية. هذه قائمة بآخر خدمات الوزارة الإلكترونية إطلاقاً:

  1. طلب مصادقة الشهادات
    هذه خدمة تمكن الطالب أو المشرف من عمل طلب لمصادقة الشهادات التي حصل عليها ومن أجل إجراء هذا الطلب يقوم المشرف أو الطالب بعمل طلب مصادقة الشهادات ويدخل بيانات الشهادة التي يريد المصادقة عليها.
  2. طلب دروس خصوصية
    هذه خدمةتمكن الطالب من تقديم طلب دروس خصوصية، وهذا الطلب يمكن الطالب في مادة معينة يريد تحسين مستواه الدراسي فيها فيقوم بتقديم الطلب وكتابة بيانات المدرس ثم يسير الطلب في مسار محدد خاص بكل ملحقية وتتم دراسته ويتم الرد بالموافقة أو الرفض طبقاً لكل حالة.
  3. طلب تفعيل الملف للدارسين على حسابهم الخاص فقط
    هذه الخدمة تبدأ بعد أن يقوم الطالب بتقديم طلب دراسة على الحساب الخاص وتتم الموافقة عليه من الوزارة فيقوم بتفعيل الطلب باستخدام هذه الخدمة.
  4. خدمة عدم الممانعة من الدراسة في الجامعة
    خدمة جديدة "طلب اللامانع" .لملحقية الأردن يقوم الطالب بأنشائها بالتقديم عليها من خلال البوابة الإلكترونية لملحقية الأردن أو المشرف الدراسي من خلال نظام سفير العمل ويقوم بتسجيل البيانات
  5. خدمة الغاء التأجيل
    هذه الخدمة هي إلغاء التأجيل لطالب له طلب تأجيل تمت الموافقة عليه فيقوم بعمل هذا الطلب من خلال البوابة الخاصة به أو من خلال سفير العمل حتي يستطيع إلغاء التأجيل.

أكثر خمس خدمات استخداماً

  1. الجامعات المعتمدة
    يستطيع زائر الموقع من خلال هذه الخدمة البحث عن الجامعات عن طريق الدولة/المدينة/اسم الجامعة/اسم التخصص، لمعرفة حالة الجامعة من حيث الاعتماد والتخصصات والدرجات العلمية التابعة لها.
  2. خدمة طلب بعثة خارجية
    من خلال هذه الخدمة، يستطيع الطالب تقديم طلب بعثة خارجية في الدولة والتخصص الذي يريد شريطة أن يكون مطابقاً لشروط الابتعاث.
  3. خدمة طلب منحة دراسية داخلية
    من خلال هذه الخدمة يستطيع الطالب تقديم طلب للحصول على منحة دراسية كاملة/جزئية في إحدى الجامعات الأهلية بالمملكة العربية السعودية.
  4. خدمة طلب تصديق CLA

  5. خدمة تصديق الأوراق (شهادات علمية، شهادات ماجستير/ شهادات بكالوريوس .. إلخ) الخاصة بعضو هيئة التدريس المتعاقد مع الجامعات السعودية.
  6. خدمة طلب مشاركة في مؤتمر
    .​يقوم أعضاء هيئة التدريس السعوديون بالجامعات الحكومية بتقديم طلب للوزارة _مروراً بإدارة الجامعة_ للمشاركة في مؤتمر علمي خارج المملكة العربية السعودية

آخر خمس خدمات تمت إضافتها

  1. .​خدمة التأشيرات في نظام المنح لغير السعوديين
    تحويل التعامل إلى إلكتروني لطلبات الموافقة على تأشيرات القدوم للطلبة الحاصلين على منحة خارجية في النظام.
  2. خدمة تحديث بيانات الجامعات
    تقوم هذه الخدمة بإرسال رسائل بريد إلكتروني للجامعات التي لم تقم بتحديث بياناتها لتقوم الجامعة باتخاذ اللازم لتحديث هذه البيانات.
  3. خدمات برنامج خادم الحرمين الشريفين لمساعدة الطلبة السوريين
    يستطيع الطلبة السوريون المتواجدون بالمملكة التقدم للحصول على طلب منحة دراسية للدراسة في إحدى الجامعات السعودية في التخصصات غير الطبية.
  4. خدمات نظام متابعة مشاريع الجامعات.
    ​تستطيع الوزارة من خلال هذا النظام متابعة ما تضيفه الجامعات من مشاريع _مشاريع مقاولات_ تتم فيها.
  5. خدمة اقتراح تخصص لنظام الجامعات الموصىبها.