وزراء التربية بدول "الإيسيسكو" يختتمون مؤتمرهم الاستثنائي الافتراضي في ظل جائحة كورونا.. ويؤكدون على ضمان استدامة الحق في التعليم وتبادل الخبرات لعودة مدرسية آمنة واستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي ودعم مبادرة التحالف الإنساني

  15/05/2020



                       

أختتم أصحاب المعالي وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء في منظمة "الإيسيسكو" اليوم أعمال مؤتمرهم الاستثنائي الافتراضي الذي ترأسه معالي وزير التعليم د.حمد بن محمد آل الشيخ تحت شعار "المنظومات التربوية في مواجهة الأزمات والكوارث (كوفيد-19)". 
ورفع المشاركون من ٤٥ دولة و١٣ منظمة دولية وحضور ٣٨ وزيراً؛ شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على رئاسة المملكة لأعمال المؤتمر، والجهود الكبيرة التي بذلها معالي وزير التعليم د.حمد بن محمد آل الشيخ لانعقاده في سبيل تنسيق جهود دول العالم الإسلامي لمواجهة جائحة كورونا.
وبحث المؤتمر التحديات التي تواجه العالم في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كورونا، وخاصة قطاع التربية والتعليم الذي يشهد أنماطاً متعددة من التأثيرات، إلى جانب تنسيق الجهود بما يؤدي إلى اعتماد إستراتيجيات مناسبة للتعامل مع الجائحة.
وتطرقت محاور المؤتمر إلى التجارب التربوية الناجحة للدول الأعضاء في مواجهة تحديات الجائحة، ومناقشة سبل معالجة إشكالية الفاقد التعليمي الذي تفاقم بسبب إغلاق المدارس، واستعدادات الدول الأعضاء لتأمين العودة للمدرسة في ظل جائحة كورونا، والوثائق الإطارية التوجيهية الصادرة عن المنظمات الدولية بشأن إجراءات التهيؤ لعودة آمنة إلى المدارس ودور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية. والتعريف بمبادرة "التحالف الإنساني الشامل" التي أطلقتها "الإيسيسكو" لإرساء مقاربة إنسانية عالمية في مواجهة الأزمات والأوضاع الطارئة.
وتلا المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" د.سالم المالك "إعلان المؤتمر" الذي تضمن ما يلي:
١- دعم رؤية المنظمة القائمة على ضمان الحق في التعليم باعتباره حقاً جوهرياً من حقوق الإنسان، والالتزام بالعمل على تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، والمتمثل في «ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة».
٢- الأخذ بالتدابير والإجراءات للدول الأعضاء لضمان استدامة الحق في التعليم، في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، وتثمين مجهوداتها، والدعوة لإعداد دراسة شاملة حول الآليات والإجراءات المتبعة للحد من انعكاسات الجائحة على قطاع التربية والتعليم، وآليات التوقي المستقبلية لحالات الطوارئ والأزمات.
٣- التباين بين الدول الأعضاء في الحد من انعكاسات جائحة كوفيد-19 على منظوماتها التربوية؛ يجدد التزام الدول الأعضاء، بتوظيف خبراتها وإمكاناتها لدعم بعضها البعض، وتكثيف التشاور والتنسيق لتمكين كل طفل داخل العالم الإسلامي من حقه في التعلّم.
٤- الدعوة إلى تنسيق الجهود وضمان نجاعة التدخلات وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء حول استعدادات تأمين العودة المدرسية في أنسب الظروف مع تفشي الجائحة، تحت مظلة المنظمة، ومطالبتها بإعداد دليل توجيهي يضبط الإجراءات والتدابير لضمان عودة مدرسية أمنة.
٥- الترحيب بتقرير أدوار الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في تطوير المنظومات التربوية، وتكريس مبادئ الجودة والإنصاف والمساواة والشمول إبان حالات الطوارئ والأزمات، والالتزام بتسخير الإمكانات المادية والفنية اللازمة للاستفادة من مزايا هذه التطبيقات الذكية.
٦- إيماناً بأهمية تكنولوجيا الاتصال والمعلومات؛ تلتزم دول المنظمة بالعمل على إتاحة الموارد التعليمية والبيانات المفتوحة لجميع فئات المتعلمين، وعلى ملاءمة التشريعات الوطنية في اتجاه إرساء مرافق عمومية تربوية رقمية، وإدراج التعليم الافتراضي بمنظوماتنا القانونية، واعتباره مكملاً للنظم التربوية الحضورية.
٧- التعهد باتخاذ إجراءات سريعة وإطلاق مبادرات عملية ناجعة لمواجهة الفاقد التعليمي المتفاقم؛ نتيجة تفشي جائحة كوفيد-19، بما يهدد جودة التعليم ومبادئ الإنصاف والشمول والمساواة، ومعالجة أوجه القصور والنقص في التحصيل الدراسي.
٨- التأكيد على ضرورة مواكبة الملامح الجديدة للمنظومات التربوية وحاجاتها البشرية والفنية، والعمل على دعم القدرات من خلال السياسات التكوينية والبرامج التأهيلية والأدلة التوجيهية والدورات التدريبية لفائدة جميع مكونات الأسرة التربوية، بما يتماشى مع الممارسات المستجدة والتوجهات المستقبلية بعد جائحة كوفيد19.
٩- إدراكاً لحجم الانعكاسات السلبية للأزمات والطوارئ على النساء والفتيات والفئات ذات الاحتياجات الخاصة واللاجئين وسكان المناطق الريفية والنائية، مع الالتزام بإعداد الإستراتيجيات وخطط العمل والميزانيات الخاصة بالتربية والتعليم، باعتماد مقاربات تقوم على المساواة بين الجنسين ونبذ التمييز وتوفير فرص تعليمية متساوية لجميع الفئات.
١٠- وعياً بالأهمية البالغة للرياضيات والعلوم، وإدراكاً لضرورة تأهيل المنظومة التربوية لجعلها قادرة على المنافسة في البرامج الدولية لتقييم الطلاب والتلاميذ، تلتزم دول المنظمة بالعمل تدريجياً على توحيد برامج الرياضيات والعلوم في دول العالم الإسلامي، وتُعهد لمنظمة الإيسيسكو بالتعاون مع المنظمات الدولية، مهمة تقديم المقترحات.
١١- العهد إلى منظمة الإيسيسكو ، باعتبارها الجهاز المتخصص في مجالات التربية والتعليم داخل العالم الإسلامي؛ تنسيق جهود الدول الأعضاء من خلال تيسير تبادل التجارب والخبرات، وبلورة المعايير التقييمية للأنظمة التعليمية، وتحديد المبادئ التوجيهية لاستدامة الحق في التربية والتعليم في حالات الطوارئ والأزمات.
١٢- دعم مبادرة التحالف الإنساني الشامل التي أطلقتها منظمة الإيسيسكو من أجل الحد من انعكاسات جائحة كوفيد-19 على الدول الأعضاء، ومناصرة المبادرة داخلياً وخارجياً، والدعوة إلى الإسهام في إنجاح هذا التحالف.
١٣- التأكيد على أهمية التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، لا سيما في ظل الأزمات والطوارئ، والعمل على استدامة موارد المنظمة من خلال انتظام دفع المساهمات في ميزانيتها والعمل على توفير موارد خارجية.


  PHOTO-2020-05-15-01-03-12.jpg





قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/4 4 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    23/09/1441 01:08 ص
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    4973
    22/09/41
    93.83
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    Location
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    Standards Applied in the Portal Creation
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    Supported Browsers
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    Screen Resolution 768*1024 for Best Viewing Experience
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    24 ساعة طوال أيام الأسبوع
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    وقت الاستجابة فوري
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة