ختام الأوراق العلمية في جناح وزارة التعليم في معرض "التعليم العالي الدولي"

  14/04/2019





                                          IMG-20190413-WA0151.jpg


قدم عدد من الأكاديميين والمختصين أوراق عمل علمية في جناح وزارة التعليم المشارك في المؤتمر والمعرض الدولي الثامن للتعليم العالي في اليوم الختامي  (السبت) .
وأوضحت استشاري طب الطوارئ والتعليم بالمحاكاة المدير التنفيذي لمركز المحاكاة وتنمية المهارات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة رولا الرباح في ورقة عمل بعنوان: "تطوير المناهج وأساليب التعليم الصحي من خلال المحاكاة الطبية بجامعة الأميرة نورة"، أنه تم عمل توعية للطالبات بطريقة المحاكاة وكيفية إدراج المحاكاة في مناهجهن الصحية، وحضر معظم الطالبات، وورش عمل أُدرج فيها الطالبات لتحضيرهن نفسياً لاستقبال المحاكاة، والتعريف بمزايا المحاكاة وطرق المبادرات التي أنشئت في مركز المحاكاة، مشيرةً إلى أن مرحلة التنفيذ حققت صدى عالٍ، وبعد عملية التنفيذ جاءت عملية التقييم، وكانت نسبة الرضا نحو 72 في المئة.
وأوصى الدكتور عبدالعزيز الثويني من جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في ورقة عمل بعنوان: "معايير القبول في الجامعات السعودية: كيف ستتغير للأحسن؟"، بالتأكيد على جودة التعليم الثانوي ودوره في تقوية الكفاءات ومستوى الطالب في المرحلة الجامعية، واختبارات القدرات والتحصيلي غير كافية للحكم على مستوى الطالب، ولابد من دراسة ضم معايير أخرى للقبول يتم إدراجها ليسهل الحكم على مستوى الطالب وتكون أكثر مصداقية ودقة .
ودعت الدكتورة سالمة المطلق من الجامعة السعودية الإلكترونية في ورقة عمل بعنوان: "أثر قطاع التعليم الجامعي في الاقتصاد السعودي ودورها في تحقيق رؤية 2030" إلى العمل على توفير بيانات تفصيلية عن الانفاق العام والخاص على التعليم بشكل عام والتعليم العالي (الجامعي) بشكل خاص بشكل سنوي وفقا لمنهجية الحسابات القومية.
وذكر وكيل جامعة جازان للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ دكتور محمد أبو راسين في ورقة عمل بعنوان: "باحث المستقبل – طموح جامعة جازان في صناعة قيادات التغيير"، أن "باحث المستقبل" برنامج بحثي لتدريب الطلاب على البحث العلمي بأحدث التقنيات العالمية والتطور المعرفي بإجراء أبحاث عديدة التخصصات بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس واعتماد أخلاقيات البحث العلمي كأساس للبرنامج لخدمة الطلاب والمجتمع.
وتطرقت الدكتورة إيمان الزهراني وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات من جامعة الطائف ورقة عمل بعنوان: "الرقي بالعمل البحثي والرسائل العلمية الصادرة عن جامعة عبر وثيقة سياسات الاقتباس والأصالة العلمية"، إلى أهمية وضع وثيقة لسياسات الاقتباسات والأصالة العلمية، وتعريف السرقة العلمية والأدبية، وأنواعها، وكيفية تجنب الوقوع في السرقات العلمية، وطريقة الاقتباس السليم.
وقدم عبدالرحمن النسيب من مكتب تحقيق الرؤية في وزارة التعليم ورقة عمل بعنوان: "تجربة المملكة في منهجية قياس مستوى النضج للأجهزة التعليمية"، أكد فيها أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى رفع وتحسين أداء الجهات الحكومية ومنها منظومة التعليم والتدريب، حيث بدأت المملكة في تقييم مستوى نضج الأجهزة العامة من خلال قياس مدى قدرة الأجهزة العامة في رفع الأداء مجالات إدارة التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء والمبادرات وثقافة الأداء والتغيير وتجربة المستفيد، مع تزويد الأجهزة العامة بنظرة واضحة لمستوى نضج الإجراءات والأدوات الخاصة بها وطرق تحسين أدائها.
وتناول متعب الحميدان من مكتب تحقيق الرؤية في وزارة التعليم في ورقة عل بعنوان: "إدارة التغيير"، الفرق بين التغيير وإدارة التغيير، وحواجز التغيير، واستدامة الأداء، ومنهجيات إدارة التغيير، والتحول الرقمي وإدارة التغيير.
وقدم الدكتور محمد العتيبي من جامعة الجوف ورقة عمل بعنوان: "واقع مراكز ريادة الأعمال في الجامعات السعودية والتغيير المطلوب"، كما قدم نايف الشثري من مكتب تحقيق الرؤية في وزارة التعليم ورقة عمل بعنوان: "مهارات سوق العمل في عصر التغيير".
وفي التفاصيل :
استعرضت الدكتورة إيمان الزهراني وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات من جامعة الطائف محتويات "وثيقة سياسات الاقتباس والأصالة العلمية" الصادرة من جامعة الطائف والمكونة من عشرة بنود : (تعريف السرقة العلمية- أنواع السرقات العلمية- لماذا نهتم بوضع سياسات للحد من السرقات العلمية -كيف يجب تجنب الوقوع في السرقات العلمية-ماهي طريقة الاقتباس السليم -ماهي طريقة العزو العلمي السليم – تقارير فحص الرسالة و المشروع البحثي المقدم – ما هي عقوبة السرقة العلمية والأدبية - أمثلة تعليمية من النصوص العربية والإنجليزية - موارد تعليمية) وأعدت  الوثيقة لأجل نشر الوعي والثقافة، وإجراء وقائي، بالإضافة إلى الارتقاء وتعزيز البحث العلمي .
وتحدثت الدكتورة  إيمان عن مفهوم السرقة العلمية وأنواعها ولماذا نهتم بوضع سياسات للحد من السرقات العلمية؟ وكيف يتجنب الباحث الوقوع في السرقات العلمية ؟ وماهي طريقة الاقتباس السليم. كما تناولت د. الزهراني في ورقتها أدوات فحص الاستدلال في البحوث وآلياتها وكيفية التعامل معها من تصنيف السرقات العلمية في النصوص وأدوات اكتشاف السرقة العلمية وتوظيفها في مؤسسات التعليم ونواحي اكتشاف السرقة العلمية من جهة الطالب أو المشرف .
وأختتمت د. إيمان الزهراني ورقتها عن  إقرار عقوبة السرقة العلمية والتي نصت عليها الفقرة السابعة من المادة السادسة والعشرون من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات السعودية والتي تنص على أنه يلغى قيد الطالب بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا إذا أخل بالأمانة العلمية سواء في مرحلة دراسته للمقررات أو إعداد الدراسة أو قام بعمل يخل بالأنظمة والتقاليد الجامعية .
إدارة التغيير 
وأكد المهندس متعب الحميدان من مكتب تحقيق الرؤية أن التغيير في العالم مستمر  ويمر بعدة مراحل. و لكن ماذا يخفي لنا المستقبل وكيف يبدو ؟ .
وتناول م.متعب في ورقته الفرق بين التغيير وإدارة التغيير . وقال " إن التغيير هو الانتقال من حالة إلى أخرى، أما إدارة التغيير هي تطبيق الأدوات والعمليات والمهارات والمبادئ لإدارة التغيير في الجانب البشري لتحقيق النتائج المرجوه" . وبين أنه عندما يكون حجم التغيير الخارجي أكبر من حجم التغيير الداخلي فإن نهاية المنظمة تكون قريبة  .
وأبان م.الحميدان أن هناك عقبات أمام التغيير منها الرضى التام من الوضع الحالي، والتعب من التغيير المستمر والعادات القديمة، بالإضافة إلى عدم وضوح المستقبل والخوف من الفشل ..
وبين م.متعب الحميدان أن هناك أمور  دائماً تحصل داخل المنظمات نتيجة عدم التغير من أبرزها : استراتيجية غير مطبقة ، موظفين لايعملون بالإجراءات،  أنظمة إلكترونية غير مستخدمة مشاريع لا تحقق المستهدفات، مشاريع تخرج عن النطاق، أدوار متداخلة . فينتج تذبذب في الأداء وينخفض أداء الموظف وهنا يأتي دور إدارة التغيير في النهوض بالمنظمة وزيادة الإنتاجية والفعالية  .
واختتمت الورقة بعرض منهجيات إدارة التغيير ونماذج للتحول الرقمي ومراحل إدارة التغير في مشاريع التحول الرقمي والتي تبدأ بالتحليل والتصميم وتنتهي بالتنفيذ والاستدامة.
أثر قطاع التعليم (الجامعي ) في الاقتصاد السعودي ودورها في تحقيق رؤية 2030 "واقع وتطلعات“
إن تبعات الأوضاع الاقتصادية والمالية على الدول قد تباينت وانعكست سواء بشكل مباشر أو غير مباشر على القطاعات الاجتماعية لا سيما النوع الاجتماعي منها. وعلى الصعيد المحلي فقد تزايد الاهتمام في إعادة توجيه خطط التنمية والسياسات الاقتصادية سوآء في أهداف الألفية أو أهداف التنمية المستدامة نحو قطاع التعليم في الاقتصاد وتعزيز دوره. إذ لا  
لايوجد خلاف بين ﺍﻻﻗﺘـﺼﺎﺩﻴﻴﻥ ﻋـﻥ ﻭﺠﻭﺩ ﺩﻭﺭ ﻤﺒﺎﺸﺭ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻭ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ وتأثيره على سوق العمل ودوره العام .  لذا من الأهمية تحليل المؤشرات المتعلقة بمساهمة قطاع التعليم وأثر مشاركته الاقتصادية ومساهمتها في التنمية كواقع وتطلعات، وبالتالي تخدم صانعي القرار والباحثين.
 في هذا المجال قدمت الدكتورة سالمة عبد الحافظ المطلق من الجامعة الإلكترونية السعودية ورقة عمل حول دراسة علمية تهدف لقياس أثر قطاع التعليم بشكل عام والجامعات بشكل خاص على الاقتصاد السعودي والتعرف من خلالها على تطور مؤشرات الواقع والتطلعات للعديد من الخصائص من خلال دراسة الواقع التاريخي خلال الأعوام 2000-2018 والتطلعات حتى عام 2030. وتحليل التقاطعات والمؤشرات المتعلقة مع بقية المؤشرات المحلية والدولية .
واستعرضت د.المطلق التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة  العربية السعودية خلال الفترة 2000-المتوفر من عام 2018 و تطور المؤشرات الاقتصادية خلال الفترة 2000-2018 ودور القطاع في تحقيق رؤية 2030. ومقارنة مؤشرات التعليم، والتعليم العالي والجامعات في  السعودية مع بعض الدول المختارة العربية والأجنبية خلال الأعوام 2000-2018 .
وأوضحت د. سامية المطلق أن رؤيــة 2030 أشــارت إلــى ســعي المملكــة بكافــة إداراتهــا ومؤسســاتها التعليميـة لسـد الفجـوة بيـن مخرجـات التعليـم، واحتياجـات سـوق العمـل ، واسـتهدفت إمكانيـة أن تصبـح خمـس جامعـات سـعودية علـى الأقل ضمـن أفضـل ( 200 ) جامعـة عالميـة بحلـول عـام 2030 .
وأضافت :" هناك  العديـد مـن الأهداف التي تسعى وزارة التعليم لتحقيقها وفق رؤيـة المملكـة 2030 وتتمثل في  : توفيـر فـرص التعليـم للجميـع فـي بيئـة تعليميـة مناسـبة فـي ضـوء السياسـة التعليميـة للمملكة، رفع جودة مخرجات التعليم، زيادة فاعلية البحث العلمي، تشجيع الإبداع و الابتكار، تنمية الشراكة المجتمعية، الارتقاء بقدرات و مهارات منسوبي التعليم، سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل،
 تطويــر التعليــم العــام وتوجيــه الطــالب نحــو الخيــارات الوظيفيــة و المهنيــة المناســبة، إتاحــة الفرصــة لإعادة تأهيــل الطلبــة، والمرونــة فــي التنقــل بيــن مختلــف المســارات التعليمية " .

IMG-20190413-WA0156.jpg
IMG-20190413-WA0160.jpg
  IMG-20190413-WA0165.jpg  
 IMG-20190413-WA0166.jpg 
IMG-20190413-WA0167.jpg
IMG-20190413-WA0169.jpg
IMG-20190413-WA0173.jpg



قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/0 0 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    09/08/1440 10:00 ص
    التعليقات
    الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
    *
    *
    *
    *
    CAPTCHA
    تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
     
    *

    Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
    592
    09/08/40
    8.11
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    (24 ساعة طوال أيام الأسبوع)
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة