العواد تفتتح اللقاء التشاوري للتعامل مع التوحد واضطرابات النمو الشامل

  14/02/2017

 

                              tawhad (1).JPG

افتتحت وكيل التعليم لشؤون البنات الدكتورة هيا العواد أول أمس اللقاء التشاوري للتعامل مع التوحد واضطرابات النمو الشامل  في مقر وزارة التعليم ، بحضور عدد من المهتمين بالتوحد واضطرابات النمو الشامل .
وأوضحت العواد أن اللقاء عقد بناء على توجيهات معالي وزير التعليم، وانطلاقا من التحديات التي تواجه أسر ذوي اضطراب طيف التوحد،  وبناءً على التوصيات التي أجمع عليها أعضاء اللجان الوطنية التي شكلت بعد صدور قرار المشروع الوطني الشامل للتعامل مع التوحد واضطرابات النمو الشامل عام 1423ھ  الذي أكد على تنسيق الخدمات والأدوار التي ينبغي على الجهات ذات العلاقة أن تقوم بها .
وأضافت العواد أن اللقاء يهدف  للوصول إلى رؤية موحدة ومتكاملة تخدم هذه الفئة، بمشاركة ممثلين  للجهات المعنية بموضوع التوحد واضطرابات النمو الشامل الذين لهم جهود واضحة وملموسة في تفعيل أدوارهم تجاه ذوي التوحد، مشيرة إلى الطموح في التعاون والعمل سويا وتوحيد هذه الجهود وتكاملها وتأطيرها في رؤية واحدة وعمل مشترك ومتكامل يضمن تقديم خدمة عالية المستوى لأبنائنا ذوي التوحد ويحقق طموح أسرهم .
وأبانت العواد أن اللقاء يستعرض أوراق علمية من قبل خبراء ومختصين وأعضاء متابعين لاحتياجات ذوي التوحد ، متمنية أن تقودنا هذه الكوكبة من المختصين في الجانب الطبي والأكاديمي والتربوي والجمعيات الخيرية لأسر التوحد إلى تأسيس نظام يدعم تشخيص  وتعليم وتأهيل ذوي التوحد وتحسين جودة البرامج التعليمية والتأهيلية والخدمات المساندة القائمة للإسهام في التغلب على كافة الصعوبات التي يواجها أولياء الأمور ويرفع من مستوى رضاهم عن الخدمة المقدمة لأبنائهم .
وختمت العواد كلمتها بالشكر لجميع المشاركين في هذا اللقاء، والمبادرين للمشاركة في تحسين العملية التربوية والتعليمية والصحية والاجتماعية لذوي التوحد .
تجدر الإشارة أن اللقاء تناول محورين أساسيين هما  واقع اضطراب طيف التوحد، وتطوير الخدمات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد،  متضمنا عدة جلسات علمية .
وترأست الجلسة الأولى مدير عام التربية الخاصة (بنات) الأستاذة رباب محمد الزايدي ، تم خلالها تقديم ورقة عمل من قبل البرو فيسور  محمد بنغازي من جامعة ميتشيجن تحت عنوان شرح النظام الأمريكي في سياسة التعليم للخدمات المقدمة لذوي اضطراب التوحد في المدارس العامة، وكذلك ورقة عمل حول التحديات التي تواجه أسر ذوي اضطراب طيف التوحد مقدمة من سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل سعود رئيس مجلس جمعية أسر التوحد الخيرية، وورقة أخرى حول تحليل السلوك التطبيقي لذوي اضطراب طيف التوحد مقدمة من الدكتورة علا أبو سكر رئيسة قسم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة . تلاها  الجلسة الثانية و ترأسها مدير عام التربية الخاصة (بنين) الدكتور عبدالله العقيل ودار محور الجلسة حول تطوير الخدمات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد، شملت تقديم مجموعة أوراق علمية من قبل خبراء ومختصين وأعضاء تابعين لاحتياجات ذوي التوحد .

      

      tawhad (2).JPG

      tawhad (4).JPG



قيم هذا الموضوع








أخر تحديث 16 جمادى الأولى 1438
التعليقات
الحقول التي بجوارها علامة ' * ' يجب تعبئتها
*
*
*
*
CAPTCHA
تغيير رمز التحققسماع رمز التحقق
 
*

Web Part Manager:You must enable Web Parts by adding a WebPartManager to your page. The WebPartManager must be placed before any Web Part controls on the page.
1217
17/05/38
6.47
الإشتراك بالنشرة الإخبارية
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
الموقع الجغرافي
المعايير المعتمدة في بناء البوابة
هذا الموقع يدعم متصفحات
أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
  • W3C2
  • W3C3
  • W3C4
  • W3C5
للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
For Complaints and To Notify Please Call 19996
For Technical Support Please Call 88888
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم - المملكة العربية السعودية