لا

​​​​​​​مساعدة ذوي الإعاقة

مكنت وزارة التعليم ذوي الإعاقة من الحصول على حقهم في الإفادة من خدماتها المتنوعة عبر بوابتها الإلكترونية، ويمكن للمستفيدين التواصل مع الوزارة عن طريق المحادثة الفورية مع الدعم الفني، أو تعبئة نموذج "اتصال بنا" وإرسال مقترحاتهم وملاحظاتهم، أو التواصل مباشرة مع المسؤولين عن طريق خدمة "رسالة إلى مسؤول"، ويسعد الوزارة التواصل مع كافة المستفيدين في أقرب فرصة.

كما يمكنك استخدام أيقونة "إبلاغ عن محتوى" في أسفل كل صفحة في البوابة؛ لإبداء أي ملحوظة تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء التصفح.​

school image 
 

تمكين الوصول لذوي الإعاقات البصرية

 

حجم الخط

تتيح لك البوابة الإلكترونية إمكانية تغيير حجم الخط عبر استخدام روابط "حجم الخط" من شريط الأدوات، لمن يعاني من ضعف البصر، في أعلى الصفحة للحصول على حجم خط مريح ومناسب، بالإمكان تمرير مؤشر الفأرة على الروابط التشعبية أو النصوص التشعبية في الصفحة، حيث يمكن تكبيرها؛ لزيادة الوضوح وتسهيل الوصول للرابط المطلوب.

 كما أتاحت البوابة إمكانية تحويل النصوص والمحتوى الإلكتروني البصري إلى محتوى سمعي، يمكن من خلاله فهم كافة المحتوى البصري لذوي الإعاقة ، عبر أيقونة تشغيل مقاطع صوتية لكل محتوى بصري داخل البوابة الإلكترونية.
 

الألوان العامة

مكنتك البوابة الإلكترونية من تغيير نمط الألوان "ثيم" السائد فيها عبر استخدام روابط التحكّم بالألوان العامة الموجودة في شريط الأدوات؛ وذلك للحصول على الألوان المناسبة، التي تعطي تجربة قراءة ممتعة ومريحة وواضحة.

 

القارئ الآلي

توجد أعلى كل موضوع في البوابة الإلكترونية خدمة "القارئ الآلي" فالخدمة ساعدت على عدم الحاجة لتحميل أي برمجيات أو دفع رسوم، فيمكن من خلالها تظليل أي نص لتتم قراءته آلياً، وتقدم الخدمة مساعدة لمن يعاني من إعاقات بصرية أو عسر القراءة.

تمكين الوصول لذوي الإعاقات الحركية

 

تظليل الروابط الفعَّالة

تقدم البوابة الإلكترونية خدمة تظليل الروابط الفعَّالة عند مرور مؤشر الفأرة عليها أو اختيارها باستخدام مفتاح (Tab) الموجود في لوحة المفاتيح لديك، حيث تظهر الروابط بلون خلفيَّة يوضِّح اختيارها لمساعدة ذوي الإعاقات الحركية الذين يواجهون صعوبة في التحكم الدقيق، فمن خلال هذه الخدمة يمكن أن يتأكد المستخدم للبوابة أنه اختار الرابط الصحيح.

 

تقليل الحاجة للتنقل

صُممت البوابة الإلكترونية بشكل فني يضمن التقليل من حركة التنقل بين الصفحات أو المواضيع المطلوبة بما يضمن سهولة التصفح ويسر القراءة في تتابع الموضوعات المطلوبة، كما تمت مراعاة تقليل الحاجة لتحريك الصفحات إلى الأعلى والأسفل أو اليمين واليسار، بحيث يُتاح المحتوى بشكل كامل أمام القارئ.​

 

التنقل بين الروابط

يكمن استخدام لوحة المفاتيح للاستغناء عن استخدام الفأرة ب​شكل كامل، وذلك عبر استخدام المفاتيح التالية:


  • (Tab): للتنقل بين الروابط، وتوضيح الرابط الفعّاَل حالياً بتغيير لونه.
  • (Enter): لاختيار الرابط المناسب.
  • (Space): للنزول لأسفل الصفحة.
  • (Backspace): للعودة للصفحة السابقة.
  • مفاتيح الأسهم​: للصعود والنزول داخل الصفحة.
​ ​